ضيفنتا الكريمة
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتديات لك الافضل يشتمل على اقسام متنوعة ومفيدة لكل حواء عربية وكل ما هو جديد و حصرى تجدينه هنا باذن الله

المواضيع الأخيرة

» (شقق للبيع بمدينة العبور 2018 )
الأربعاء أغسطس 16, 2017 7:43 am من طرف المصريةالوطنية

» (شقق للبيع بمدينة العبور 2018 )
الأربعاء أغسطس 16, 2017 6:48 am من طرف المصريةالوطنية

» (شقق للبيع بمدينة العبور 2018 )
الأربعاء أغسطس 16, 2017 6:35 am من طرف المصريةالوطنية

» شقق بالتقسيط بمدينة العبور(2018)
الأربعاء أغسطس 02, 2017 8:16 am من طرف المصريةالوطنية

» (شقق تقسيط بمدينة العبور)
الأربعاء أغسطس 02, 2017 8:03 am من طرف المصريةالوطنية

» شقق تمليك بمدينة العبور 2018
السبت يوليو 29, 2017 4:14 am من طرف المصريةالوطنية

» شقق بالتقسيط بمدينة العبور 2018
السبت يوليو 29, 2017 3:51 am من طرف المصريةالوطنية

» شقق تمليك بمدينة العبور 2018
السبت يوليو 29, 2017 3:18 am من طرف المصريةالوطنية

» (شقق تقسيط بمدينة العبور)
الإثنين يوليو 24, 2017 7:12 am من طرف المصريةالوطنية

مساحة اعلانية

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

المصريةالوطنية - 202
 
Admin - 185
 
اسيرة المشاكل - 133
 
dunya - 97
 
oum_ilyas - 92
 
samar - 87
 
همس - 59
 
Lina-10 - 54
 
om sara - 52
 
majda-ma - 52
 

لوحة الشرف لي هذا الاسبوع






اعلن معنا

 

مساحة اعلانية

 

الساعة الان


المشمش وفؤائدة

شاطر
avatar
Admin
مديرة المنتدى

مديرة المنتدى

عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 23/09/2010
الموقع : www.laky.alafdal.net

المشمش وفؤائدة

مُساهمة من طرف Admin في الخميس مارس 10, 2011 3:55 pm

المشمش .. فوائد عديدة وجدل تاريخي
وبعكس الخوخ يتحمل المشمش درجات حرارة منخفضة جدا تصل إلى 30 درجة مئوية تحت الصفر. تصلح زراعة المشمش في الجو البارد ومناخ المتوسط إلا أن أفضل بيئة له هي البيئة الجافة.

وبشكل عام، تفضل اشجار المشمش البيئة الجافة اي الحارة في الصيف والباردة في الشتاء كما هو الحال في سهل البقاع في لبنان وبالتحديد مدينة بعلبك التي تشتهر به وبأنواعه الطيبة اكثر من غيرها من مناطق لبنان وفلسطين. وقد نشر الانجليز المشمش في المستعمرات وما يعرف الآن بالعالم الجديد في اميركا واستراليا (يزرع كثيرا في تزمينيا وفكتوريا وجنوب ويلز) ونيوزيلاندا وكندا، الا ان معظم اصول الانواع التي وصلت الى اميركا تعود الى أصول اسبانية، اتت عبر العرب في الاندلس.

وتكثر زراعته حاليا في كل من ولاية كاليفورنيا وولاية اوتاوا وواشنطن. وحول اصل التسمية، تقول معظم الموسوعات الحديثة بأنه يعود الى الاسم النباتي او اللاتيني والعلمي المعتمد Prunus Armeniaca الذي يعني «خوخة ارمينيا» واحيانا «تفاحة ارمينيا».

ويقال إن اسم «ارمينيكا» وحده يعني المشمش. وعرف المشمش لاحقا وفي القرن السابع عشر باسم «ابريكوك» (Apricock). وترتبط التسمية (Praecocia) (احد انواع المشمش) المستخدمة علميا، باسم «ابريكوت» (Apricot)، حسب ما يؤكد «قاموس التراث الاميركي» وقد اعتمد لاحقا بالعربية البرقوق (Al-barqq).

الا ان الاسم الانجليزي الاخير والمعتمد حاليا «Apricot» فقد تدرج من اسم «ابريكوك» «Abrecock» المتدرج من الاسمين الفرنسي (Abricot) والاسباني (Abercoc) الذي اعتمد ايام الاندلس بـ «البرقوق» (Albaricoque).

ومع هذا فإن اهل الارجنتين وتشيلي في اميركا اللاتينية يطلقون عليه اسم «دمشق» (Damasco) الذي يعني ان المستعمرين الاسبان في القرون الماضية كانوا يرجعونه الى اصوله من دمشق في سورية. بأية حال فإن اهل ارمينيا يسمونه حاليا بـ «تزيران» ويسميه اهل الصين بـ «خينغ». اما في الهند فيطلق عليه اسم «زردالو» (Zardalu) وفي الاوردو بـ «خوباني» (Khbn).

ويربط اسم المشمش في الصين تراثيا، بالطب والتعليم، إذ تعني تسميته في الصيني بـ «حلقة التعليم»، إذ يقول الفيلسوف الصيني شوانغ تزو في القرن الرابع قبل الميلاد ان كنفوشيوس كان يتحدث الى اتباعه وصحبه في حديقة من شجر المشمش.

وجاء المشمش في عالم الموسيقى عبر غنائية «ذو ويزرد اوف اوز» (The Wizard of Oz). ويقال إن الجنود الاميركيين يعتبرون المشمش فأل شر ويرفضون لفظ اسمه او مسه او اكله في دباباتهم.

لكن الانجليز يعاكسون التيار ويعتبرون الحلم بالمشمش فأل خير ودليل وفرة. ولا يزال الاتراك يستخدمون تعبير «الشيء الوحيد الافضل من هذا هو المشمش في دمشق» التي تعني انه «لا يوجد افضل من هذا» مثل طعم مشمش دمشق اللذيذ.

في التراث العربي القديم، جاء على لسان ابن منظور في لسان العرب بأن «المِشْمِش والمَشْمَش شجر يطول حتى يقارب الجوز سبط العود والورق ومخ ثمره إما مر ويعرف بالكلابي أو حلو ويعرف باللوزي الواحدة مشمشة وبعضهم يسمي الأجاص مشمشا».

وتم التركيز في الكثير من الاهتمامات العربية القديمة والحديثة على فوائد المشمش، فيقول ابن سينا عنه بأنه يسكن العطش، «وإذا أكل يجب أن يؤخذ مع اليانسون والمصطكي، وعلى الصعيد الصحي والطبي، درج الناس في القرن السادس على استخدام المشمش لاحتوائه على كمية كبيرة من مادة الـ Laetrile، لمعالجة الاورام السرطانية.

ولطالما استخدمت بذور المشمش وزيوت هذه البذور في انجلترا وبعض الدول الاوروبية في القرن السابع عشر للغاية نفسها ولمعالجة تقرح المعدة او «القرحة»، رغم ان الدراسات الاميركية في الثمانينات اشارت الى عدم صحة هذا الافتراض علميا.

وفي اوروبا بشكل عام ارتبط اسم المشمش بإثارة الشهوة واستخدمه شكسبير في هذا الإطار في احدى مسرحياته.

مهما يكن فمن المعروف ان عدة حبات قليلة من المشمش المجفف كافية لتليين المعدة والتخلص من الامساك. ويحتوي المشمش اكثر من غيره من النباتات على انواع كثيرة من الـ «كورتينويدز» (Carotenoids) المضاد للاكسدة والذي يحمي بالتالي من امراض القلب، ويخفف الدهن في الجسم ويحمي من السرطان.

وفي الطب الصيني القديم كان ولا يزال المشمش يستخدم، للتخلص من العطش وتنشيط سوائل الجسم وتنظيفه من الخلاصات السيئة. ويعتقد ايضا ان المشمش يساعد الجهاز التنفسي ويخلص من الكحة، ويقاوم فقر الدم ويفتح الشهية على الاكل.

ومن حسنات المشمش ولاحتوائه على فيتامين «إيه» يحمي ويغذي شبكية العين. ويقال شعبيا، إن المشمش ينظم النوم وينشط اثناء حالات الجهد البدني والذهني، ويقوي العظم والانسجة بشكل عام ويجدد الخلايا. كما تنصح الحوامل بتناوله للوقاية من سوء التغذية.


-------------------------------- منتديات لك الافضل -----------------------------


سأل حكيم ما هو أكثر شيء مدهش في البشر ؟

فأجاب : البشر يملون من الطفولة يسارعون ليكبروا ، ثم يتوقون ليعودوا أطفالاً ثانيةً
يضيّعون صحتهم ليجمعوا المال ثم يصرفون المال ليستعيدوا الصحة
يفكرون بالمستقبل بقلق وينسَون الحاضر فلا يعيشون الحاضر و لا المستقبل
يعيشون كما لو أنهم لن يموتوا أبداً و يموتون كما لو أنهم لم يعيشوا أبدا



جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبتها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 23, 2017 3:51 am